ثلاث نترامت… احتقان يتصاعد وأسئلة حارقة حول ضياع الأراضي بعد انتهاء التحفيظ الجماعي

  • بتاريخ : 28 مارس 2026 - 22:05
  • الزيارات : 3
  • ثلاث نترامت… احتقان يتصاعد وأسئلة حارقة حول ضياع الأراضي بعد انتهاء التحفيظ الجماعي

    أحمد غفور : فلاش إنفو 24 flashinfo
    :
    يتفاقم الاحتقان بدوار ثلاث نترامت، التابع لجماعة سيدي مبارك بدائرة الأخصاص ، قليم سيدي إفني ، في ظل تزايد المخاوف بشأن مصير أملاك الساكنة، خاصة بعد انتهاء عملية التحفيظ الجماعي المجاني، وغياب أي توضيحات رسمية حول وضعية الأراضي التي اجتاحتها المياه والزحف الغابوي.
    الساكنة تطرح اليوم أسئلة ملحة: من سيتحمل مسؤولية ضياع هذه الأراضي؟ ومن سيستفيد من التحفيظ في ظل هذا الواقع المعقد؟ وهل سيتم إنصاف المتضررين أم سيتم تكريس الأمر الواقع؟

    وفي هذا السياق، أكدت جمعية ثلاث نترامت للتعاون والتنمية المستدامة أنها قامت بالإجراءات القانونية اللازمة، من خلال التعرض على كل محاولة للمساس بأراضي الساكنة، محملةً جماعة سيدي مبارك المسؤولية الكاملة بسبب ما وصفته بـ”الصمت غير المبرر” وعدم التدخل لحماية ممتلكات المواطنين.

    ويرى متتبعون أن استمرار هذا الوضع دون تدخل عاجل يهدد بتف-جير أوضاع اجتماعية خ-طيرة، في ظل شعور متزايد بالحيف والتهميش، مطالبين بفتح تحقيق شفاف لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، وضمان حقوق الساكنة في أراضيها، بعيداً عن أي تلاعب أو غموض .